متحف الأطفال قطر

التعلم من خلال اللعب

يستحق كل طفل أن تُتاح له الفرصة لتطوير وصقل إمكاناته وتنمية قدراته الفردية. يُتيح متحف الأطفال أحدث وسائل تنمية قدرات الطفل وصقل مواهبه لمساعدة الأطفال والأسر على النجاح والازدهار وإطلاق العنان للتطور والإبداع.

نحن ندعم جميع الأطفال، بما فيهم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في مجال التعليم، للتعلم من خلال اللعب، والاستمتاع بالأنشطة مع العائلة والأصدقاء. كما نحرص على تَنْشِئَتهم ورعايتهم ليكونوا قادة المستقبل، وهو ما من شأنه دعم أهداف رؤية قطر الوطنية 2030.

يُفتتح قريبًا

.

متحف قيد الإنشاء

يسعى متحف الأطفال، وهو حالياً قيد الإنشاء والتطوير من قبل متاحف قطر، إلى إثراء حياة أطفالنا وعائلاتهم بإتاحة مساحة حرة تسمح لهم بممارسة اللعب كأداة للتعلم وفهم العالم من خلال اكتشاف الذات.

ستوفر مجموعة متنوعة من التجارب المتاحة والمحفزة والتفاعلية سواء الداخلية أو في الهواء الطلق، فرصًا للعائلات للعب والتعلم معًا.

تُشكل العائلات خيوط نسيج هذا المجتمع، وكلَّما كان نسيجنا أكثر إحكامًا وكنّا أكثر تماسكًا ووحدة وتضامنًا، كلما كنا أقوى.

على الرغم من أن أبواب المتحف لم تُفتح بعد، إلا أننا نتفاعل بالفعل مع مجتمعنا في قطر من خلال برامج متنوعة من الأنشطة العائلية مع المؤسسات الشريكة، وحتى برامج الإقامة الفنية المتحفية في المدارس في الدوحة.
تم تصميم المتحف الجديد لرعاية أطفالنا وإلهامهم، وإذكاء طاقات إبداعهم، وتنشئتهم على قيم التعاطف والتكاتف وغرس روح المسؤولية الاجتماعية لديهم. نحن فخورون بإنشاء متحف الأطفال من أجل تعزيز أهداف رؤية قطر الوطنية 2030 وركائزها الأساسية الخاصة بالتنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية

من عائلتنا لعائلتكم

من غير المسبوق أن يتم إغلاق المدارس والمرافق الرائعة التي تقصدها عادة العائلات في قطر. نتساءل جميعًا - ماذا سنفعل في الأسابيع المقبلة ونحن مضطرون للبقاء في منازلنا؟

يتواصل متحف الأطفال معكم ضمن سياق تضامني في خضم هذه اللحظات الصعبة، حيث أجبر انتشار كوفيد-19 كافة الناس على العزلة الذاتية. سنقوم بفتح نوافذ افتراضية في منازلنا، ونقدم لكم الدعم بشكل يومي، مع أنشطة منسقة بعناية يمكن للعائلات الاستمتاع بها.

سننشر كل يوم دعوة للعب من منازلنا باستخدام المواد المتواجدة حولنا. نحن نشجعكم على جعلنا جزءًا من روتينكم اليومي وأن تكونوا جزءًا من مجتمعنا عبر الإنترنت. وسنرافقكم من خلف هذه الشاشة للاستماع لكم وتقديم الدعم والاقتراحات وتنظيم تبادل الأفكار بينكم وبين العائلات الأخرى. هذا المحتوى متاح من خلال قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بمتاحف قطر ومناسب للمتلقين الناطقين باللغتين العربية والإنجليزية.

صفحتنا على الانستقرام

النهج المتبع

بشكل عام، يتبنى متحف الأطفال منهجًا بنَّاءً في مجال التعليم/التعلّم، بدءًا من اعتبار أن كل متعلّم هو فريد من نوعه ومختلف عن الآخر. يتم تطوير أساليب ووضع أهداف تعليمية تتماشى مع أنماط التعلم المختلفة ومراحل النمو المختلفة. يعمل المتحف على تشجيع الأطفال على المضي قُدمًا في خوض رحلة تعليمية على قدر من التحدّي، وفي نفس الوقت في متناول اليد.

نحن نتبع نهج مِلؤه المرح لخلق شعور بالبهجة، ونوظف جميع أنواع اللعب سواء كانت بدنية أو مهارات حركية تمثيلية أو تخيلية أو حسية أو اجتماعية لدعم عملية تعلم الأطفال. كما نشجع الأطفال على أن يصبحوا مستكشفين ومبدعين، وليسوا مجرد متلقين سلبيين للمعرفة؛ كما نسعى ونحرص على إلهامهم وتزويدهم بالمهارات اللازمة لتحقيق رحلة التعلم الخاصة بهم.

نحن نسعى جاهدين لتحقيق أعلى معايير سهولة الوصول والشمولية والتمكين. نخطط لتحقيق حد أقصى لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة من سهولة الوصول والنفاذ إلى التعلّم - سواء الأطفال أو أفراد الأسرة المرافقين – والتقليص من مستوى الفصل بين القادرين على العمل وذوي القدرات المختلفة

تمثل رعاية الإبداع وإثراء الخيال لدى أطفالنا وتنشئتهم على حب التّعلم جوهر رسالة متحفنا، ولا تستدعي هذه الرسالة تأجيلها إلى أن يفتح المتحف أبوابه. نحن نشعر بأنه من الضروري الآن أكثر من أي وقت مضى، أن نقدّم الدعم للعائلات ونصل الناس والأفكار بعضها ببعض رغم
عيسى المناعي ، مدير المتحف
نسعى لتحفيز الأطفال وتنشئتهم على قيم التعاطف والعطاء والثقة والعمل على تطوير طاقاتهم الإبداعية، والمساهمة بكل ثقة وثبات في مستقبل مزدهر ومستدام.

مدونتنا

16 يوليو 2020

ما هي نظرية الألوان؟

من فلسفة أرسطو الغامضة قبل 2000 عامًا ، إلى تجارب جوزيف ألبرز حول أوهام الألوان، اقرأ أحدث منشور في مدونتنا لمعرفة المزيد عن تاريخ نظرية الألوان.

 

اقرأ المزيد

16 أبريل 2020

مدونتنا بحلّة جديدة

لقد مرت فترة على آخر مدونة مشاركة لنا. ولكن ها نحن نعود لنشارككم محتوى جديد و مثير. انتظروا تدوينات جديدة أسبوعياً.

اقرأ المزيد

30 يوليو 2020

اختيارات للجزيرة الصحراوية: نسخة المتاحف | الجزء الأول

انضموا إلينا في استعراض لمقتنيات رائعة في سلسلتنا الأحدث التي يختار المشاركون فيها ثلاثة أعمال من مجموعات متاحفنا لاصطحابها على جزيرة صحراوية.

 

اقرأ المزيد

التغريدات والصور

Browse through our Social Media Hub to get the latest QM news and discussions. Connect here https://t.co/K6OQ4bq9fR https://t.co/H6ETEQEmos
24 كانون الثاني (يناير) 2017
تصفح مواقعنا للتواصل الإجتماعي لمعرفة آخر أخبارنا. اضغط هنا للتواصل: https://t.co/K6OQ4bq9fR https://t.co/HYWT9ZlziP
24 كانون الثاني (يناير) 2017
5 Years of Building Bridges between Nations https://t.co/zC8TGtlkSA
23 كانون الثاني (يناير) 2017
5 سنوات: بناء جسور التواصل بين الشعوب والأمم https://t.co/zC8TGtlkSA
23 كانون الثاني (يناير) 2017