متحف الفن الإسلامي بحلّة جديدة: تجربة تفاعلية مميزة

أطلق متحف الفن الإسلامي، الذي افتتح أبوابه عام 2008، مشروعاً طموحاً لتحديث صالات عرضه ومساحاته الداخلية، ومن المتوقع إعادة افتتاح المتحف في خريف 2022، وستركّز الحلة الجديدة أكثر على تجربة الزوار، وجذب المزيد من السياح، وستسمح باستيعاب عدد أكبر من الجمهور .

المشاركة مع صديق

وفقاً للدكتورة جوليا غونيلا، مدير متحف الفن الإسلامي، ستقدّم صالات العرض الجديدة تجربة تفاعلية مميزة ستترك أثرها على الجيل الجديد من الزوار، كما ستقدم مساراً شاملاً وأقساماً جديدة ستلقي الضوء على روائع الفن الإسلامي التي تعكسها مقتنيات المتحف الشهيرة.

وبهدف إثراء التجربة المتحفية، ستحتوي كل صالة عرض على تطبيق جديد سيساعد زوّار المتحف على استكشاف التراث الإسلامي من خلال الحواس المختلفة كالشم، واللمس، والسمع.

أحد طموحات سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، هو إشراك الأطفال في هذه الرحلة؛ فالعائلات حين تجتمع سوية، ترغب في مشاركة تجاربها وخبراتها

الدكتورة جوليا غونيلا، مدير متحف الفن الإسلامي

بالإضافة إلى تحسين صالات العرض الفنية، توضح شيخة النصر، نائب المدير للشؤون المتحفية، أن الهدف من وراء هذا المشروع هو إثراء التجربة المتحفية للزوّار بشكل عام؛ ويتضمن هذا تحسين مرافق المتحف مثل قسم الأمن، والمجلس، ومتجر الهدايا، وأماكن الجلوس في ردهة المتحف. كما سيوفر المتحف مساحة للعائلات والشباب تمكّنهم من المشاركة، والاستكشاف، والتعرّف على تاريخ الفن الإسلامي والثقافة الإسلامية.

نأمل أن يجد الجمهور في المتحف مكاناً لخوض تجربة مفيدة وجاذبة وممتعة

شيخة النصر، نائب المدير للشؤون المتحفية، متحف الفن الإسلامي

شاهد المقابلة الكاملة

لبنى زيدان هي أخصائية تحرير محتوى في متاحف قطر

اقرأ المزيد

MIA's atrium showing curved staircases, glass walls and engraved ceilings

قصة

متحف الفن الإسلامي يشرع أبوابه افترضياً أمام الزوّار

جولة افتراضية داخل متحف الفن الإسلامي، ورحلة عبر الزمن والثقافات والأديان، للتعرّف على مقتنيات المتحف، والتنقل بين أروقته وصالاته، والتمتّع بروعة هندسته المعمارية
TBC

قصة

متحف الفن الإسلامي بحلّة جديدة: ما يتوقعه الزوّار

نظرة فاحصة على ما يمكن أن يتوقعه الزوّار عند إعادة افتتاح متحف الفن الإسلامي بحلته الجديدة في خريف 2022.
A photograph of a group of children standing in the lobby of MIA looking skywards

قصة

التعليم في متحف الفن الإسلامي: نظرة على البرامج الحالية والمستقبلية

تقدم إدارة التعليم وتوعية المجتمع في متحف الفن الإسلامي برامج ترحب بالمدارس والعائلات والجماهير المحلية والدولية.
An exterior view of the Museum of Islamic Art during the day, showing the building's reflection in the water

قصة

متحف الفن الإسلامي بحلة جديدة: تحديث في الداخل والخارج

تعمل إدارة العمليات في متحف الفن الإسلامي بالتعاون مع "أشغال" على استخدام أحدث التقنيات من أجل تحقيق التنمية البيئية المستدامة.
Picture of “Burzuy Presents 'Kalilah wa Dimnah' to King Nushirvan” of Shahnameh of Shah Tahmasp at the Museum of Islamic Art

قصة

إضاءة على المقتنيات: الشاهنامه

ترجع هذه المخطوطة إلى القرن السادس عشر، وقد نفذت بتكليف من الحاكم الفارسي آنذاك الشاه طهماسب، كبيان سياسي وتعبيراً عن مكانة الحاكم.