مجموعة من السيارات الكلاسيكية في الباحة الخارجية في متحف قطر الوطني جميع القصص
الباحثون

مال لوّل 3: وجهة مميّزة لعشاق السيّارات الكلاسيكية

يضم المعرض سيارات علامات عالمية مثل رولز رويس، وبي إم دبليو، وجاغوار، وفورد، وشيفروليه، ودودج، وتويوتا، وجي إم سي، وغيرها.

يكفي أن تقوم بنزهة على لكورنيش على طول خليج الدوحة أو في منطقة اللؤلؤة مثلاُ لتكتشف أن شغف القطريين بالسيارات لا يقتصر فقط على امتلاكها بهدف الاستعمال اليومي، بل يتعدّاه ليشمل اقتناء سيارات نادرة وقديمة وإقامة معارض خاصة بها، لعلّ أبرزها معرض مال لوّل 3.

يولي القطريون اهتماماً كبيراً تجاه اقتناء السيارات القديمة، إذ يعتبرونها جزءاً من تراثهم، ويسعون إلى المحافظة عليها، وتوريثها للأجيال القادمة، وإنشاء متاحف خاصة بها تشكّل حاضنة لمحبي اقتناء السيارات الكلاسيكية لعرض سياراتهم للجمهور، وتوفير منصة يستطيع من خلالها عشاق السيارات الكلاسيكية مشاهدة موديلات فئاتهم المفضلة.

ويعتبر معرض "مال لوّل" من أقوى المعارض التي أقيمت في الوطن العربي في هذا المجال، حيث يعرض في نسخته الثالثة التي يحتضنها متحف قطر الوطني منذ ديسمبر 2020، مجموعة من أندر أنواع السيّارات القديمة والكلاسيكية.

ويقدّم المعرض في مرحلته الأولى 15 سيارة يعود تاريخ صناعة أقدمها إلى فترة الخمسينيات. وتحمل هذه السيارات علامات شركات عالمية مثل رولز رويس، وبي إم دبليو، وجاغوار، وفورد، وشيفروليه، ودودج، وتويوتا، وجي إم سي، وغيرها. وتعرض السيارات في معرض مواتر داخل المتحف وفي الباحة الخارجية للمتحف أو ما يّعرف بالبراحة.

سيارة بي إم دبليو 1955 502. الإنتاج: 1954-1962. اللون: أبيض. سعة المحرك: 2.6 لتر V8. بلد المنشأ: ألمانيا

© لطبيلة. الشركة المصنعة: بي إم دبليو 1955 502. الإنتاج: 1954-1962. اللون: أبيض. سعة المحرك: 2.6 لتر V8. بلد المنشأ: ألمانيا

انتقاء مميّز للسيارات

جرى انتقاء السيّارات التي يضمها معرض "مال لوّل 3" من بين أكثر من 150 سيّارة كلاسيكية يمتلكها السيّد سالم المهنّدي – مدير مركز مواتر– في متحفه الخاص، ويعود تاريخ صنع أقدمها إلى العام 1908، ومن بين 130 سيارة نادرة موجودة في متحف السيد عمر حسين الفردان، الرئيس والمدير التنفيذي لمجموعة الفردان.

صورة سيارة رولز رويس الكلاسيكية من إنتاج عام 1963 بالأحمر اللامع والتفاصيل الذهبية حول المصد والسقف

© لطبيلة. رولز رويس 1963 Silver Cloud III. اللون: أحمر وذهبي. سعة المحرك: 6.2 لتر V8. بلد المنشأ: المملكة المتحدة

وقد حازت بعض السيّارات في متحف السيّد الفردان على المراكز الأولى في العديد من المسابقات العالمية مثل International Concours d’Elegance و Mile Miglia. وتعد سيارة رولز رويس موديل 1911، سيلفر غوست، بقوة 40/50 حصاناً هي الأقدم في المتحف.

ولكل سيّارة من السيّارات ذات الطرازات العالمية الشهيرة حكاية من حكايات الزمن الجميل، إذ يرتبط الكثير منها بقصص شخصيات تاريخية رئيسية كالأمراء والشيوخ والحكّام، وغيرها من الشخصيات المعروفة في المنطقة وفي الوطن العربي. ولكل سيارة معلومات موثّقة لزوّار المعرض للتعمق أكثر في تاريخها. كما أن جميع السيّارات ما تزال بحالتها الأصلية دون أي تغيير أو تعديل على هيكلها أو لونها.

مال لوّل 3 يحتضن تحفاً فنية وهندسية

لا تروي النسخة الثالثة من معرض "مال لوّل" شغف محبي السيّارات الكلاسيكية فحسب، بل تتخطى ذلك لتلامس أذواق محبي وهواة جمع المقتنيات القديمة على اختلاف أنواعها. وقد أتاح المعرض الافتراضي الفرصة لهواة جمع المقتنيات القطريين والأشخاص العاديين بمشاركة صور مجموعاتهم الشخصية.

زيارة المعرض

يستضيف متحف قطر الوطني معرض مال لوّل 3 حتى 1 أغسطس 2021. يُمكنك زيارة معرض السيّارات الكلاسيكية في الباحة الخارجية لمتحف قطر الوطني في أي وقت من دون حجزٍ مسبق. أمّا إذا كنت ترغب في التجوّل في أرجاء المتحف والتعرّف على صالات العرض الأخرى فيُرجى التأكد من حجز التذاكر قبل الزيارة.

اعرف المزيد عن المعرض

شارك هذه الصفحة