صورة لوك تويمانز وفي الخلف عمل فني باللون الأسود في متحف وهو ينظر مباشرةً إلى الكاميرا جميع القصص

حوار ثقافي: لوك تويمان

امتلأت قاعة المحاضرات في متحف الفن الإسلامي بحضور كبار الشخصيات وعشّاق الفن والمهتمين لمتابعة حوار بين الفنان لوك تويمانز والسفير السابق لدولة قطر في الولايات المتحدة الأمريكية بدر الدفع.

تحدث تويمانز في الحوار عن أعماله الفنية، فهي بالرغم من كونها تعكس الكثير من الصور السياسية والتاريخية، إلا أن تويمانز يرغب بأن يترك للجمهور وصف ما يشاهده وما يشعر به عند مشاهدة الأعمال. وقال تويمانز خلال الحوار: "يتعلق إنتاجي الفني بطبقات الأعمال الفنية وما هو موجود فيها وما هو غير موجود".

يعزز الفنان هذا الشعور عبر خلق تنافر بين عنوان اللوحة واللوحة نفسها. وقد استخدم لوحة "بلاد العجائب" مثالاً على ذلك. فقد استلهمها من افتتاح كبير فاشل لأحد حدائق ديزني لاند الترفيهية، وقال الفنان عن اللوحة: "تتعلق (اللوحة) بالوهم والمثالية الطوباوية، عالم مثالي غير حقيقي بطبيعة الحال".

لوك تويمانز يجلس على الكرسي ويمسك ميكروفون خلال الحوار

حوار مع لوك تويمانز في متحف الفن الإسلامي، 2015

أعمالي هي عن الصمت

لوك تويمان

وعندما سُئل تويمانز لماذا يحمل المعرض عنوان "التعصّب"، أجاب قائلاً: "إنه جزء من مفهوم أوسع، وعالم أوسع"، مشيراً في ذلك إلى المعرض بحدّ ذاته وفضاء العرض أيضاً... "إن نظرتم إلى أعمالي (المعروضة في جاليري متاحف قطر الرواق)، فإنها ليست مقدمة وفق تسلسل زمني.. بل تم ترتيبها بحسب مجموعات صغيرة وفق معانيها". محتوى كل قاعة يحمل معنى خاصاً بها، ولكنه يخدم الفكرة الأساسية "التعصب". وبهذا انتهى الحوار مع لوك تويمانز.

ترتبط أعمال الفنان تويمانز بالرؤية عبر طبقات العمل الفني، والكشف عن المفهوم الكامن خلفها.

جمهور يستمع إلى حوار مع لوك تويمانز في قاعة محاضرات في متحف الفن الإسلامي

قاعة محاضرات في متحف الفن الإسلامي تستضيف حواراً مع لوك تويمانز

شارك هذه الصفحة