An open parkland space with green grass and native trees and the Museum of Islamic Art in the background
الباحثون

المساحات الخضراء في قطر

15 يناير 2021

توفّر حدائق متاحف قطر الفرصة لجميع الزوّار للاستكشاف، والتعلّم، والتثقيف، وقضاء أوقات مسلية، وفي الوقت عينه تحقيق الأهداف المنصوص عليها في رؤية قطر 2030 من حيث "التفكير الأخضر" والمحافظة على البيئة.

المشاركة مع صديق

حديقة متحف الفن الإسلامي

تُعتبر حديقة المتحف الإسلامي، هذا الفضاء الأخضر الفسيح في قلب المدينة، الوجهة المفضلة للعائلات ومختلف الزوّار، للتنزه، وممارسة رياضة الركض والمشي، والمشاركة في الفعاليات، وتأمل أفق الدوحة، والتقاط واحدة من أروع مناظر غروب الشمس في أي مكان حول العالم. ويمكن للعدّائين الاستمتاع بالمسار الهلالي الشكل الذي يبلغ طوله كيلومتراً واحداً والذي يعانق الواجهة البحرية، بينما يمكن للعائلات التنزه في المساحات المفتوحة الواسعة، وتناول الطعام، واللعب، والاسترخاء، كل هذا في مكان واحد؛ وهو حديقة المتحف الإسلامي.

أعمال الفن العام في الحديقة

بالإضافة إلى كون حديقة متحف الفن الإسلامي فسحة خضراء رائعة لقضاء أوقات مسليّة، فإنها موطن لبعض أعمال الفن العام المنتشرة في مختلف أرجاء البلاد. إذ تضم منحوتة 7 للفنان العالمي ريتشارد سيرا المكوّنة من سبع صفائح فولاذية والتي تعتبر أول قطعة فنية لسيرا في الشرق الأوسط. ومن أجل التقاط أجمل الصور، ننصح بزيارة المنحوتة وقت شروق الشمس أو عند الغروب.

وباعتبار الحديقة مكاناً لجذب الزوّار، تمّ تشييد العمل الفني التفاعلي"مطوي، مستخرج، مجسد"  للفنان ليام غيليك في أرجاء الحديقة الخارجية لمتحف الفن الإسلامي. يتكوًن هذا العمل الفني من عدة ألواح فريدة مستوحاة من فكرة الرأس داخل الفجوة. واستوحى ليام عمله الفني من مجموعات ومقتنيات متحف قطر الوطني ومتحف الفن الإسلامي.

“مطوي، مستخرج، مجسد" للفنان ليام غيليك في حديقة متحف الفن الإسلامي

مطوي، مستخرج، مجسد" للفنان ليام غيليك في حديقة متحف الفن الإسلامي

حديقة متحف قطر الوطني

تحرص متاحف قطر على إنشاء حدائق جديدة وشاسعة في المساحات المحيطة بالمتاحف. فبالإضافة إلى حديقة متحف الفن الإسلامي المعروفة، تحيط بمتحف قطر الوطني مساحة خضراء ملفتة؛ تُعرف بـــاسم "حديقة المتحف".

وتقع الحديقة التراثية، التي تعكس التنوع البيئي والنباتي الأصيل في قطر، ضمن حديقة المتحف الجميلة. وتضم الحديقة التراثية نباتات أصلية قطرية، تشمل:

  • شوك الضب
  • ربلة المسطح
  • الرمرام (رُمْرَام)
  • الحُمّيض (حُمَيض)
  • الرمث، الحمادة (رِمْث)
  • الراء الجاوي (تُوِيم)
  • الإصْخَبَرَ
  • العشرق (عِشْرِ)
مجموعة من الأشجار والنباتات ويظهر متحف قطر الوطني في الخلفية

حديقة المتحف في متحف قطر الوطني

مساحات خضراء أخرى في قطر

تنتشر في أنحاء قطر العديد من المساحات الخضراء التي تتماشى مع أهداف رؤية قطر الوطنية 2030 في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية وحماية البيئة وتنميتها.

Two women walk on the shaded walkway with a waterfall and lush patches of grass on the side

حديقة الأكسجين في المدينة التعليمية

A cycylist at the popular Al Bidda Park

راكب دراجة هوائية في حديقة البدع

طفل يلعب بحذاء العجلات في حديقة أسباير

حديقة أسباير ويبدو فندق الشعلة المذهل في الخلفية