مال لوّل 3

المعارض

يُقام معرض "مال لول" كل سنتين، وهو يدعو محبي جمع المقنتيات في قطر للمشاركة وعرض مقتنياتهم الفنية والتراثية في صالاته المختلفة. يوفّر "مال لول" للجامعين منصة تتيح لهم المساهمة بفعالية في إثراء المشهد الثقافي في البلاد. وهو يركّز على التراث المحلي بأشكاله المختلفة، ويسلّط الضوء على الجامعين ومقتنياتهم وعلى ممارسة هواية الجمع، ويضع في طليعة اهتماماته القصص الشخصية لجميع المشاركين.

يشارك في المعرض 26 جامعاً، وتتنوّع القطع المعروضة بين المخطوطات، والأسلحة، والمجموعات الإسلامية، والخرائط، والعملات، والقطع الإثنوغرافية والتراثية، والمجوهرات، والملابس، والمستلزمات. وقد سلّط المعرض الضوء هذه السنة على أربعة من جامعي التحف والمقتنيات.

يمثّل معرض "مال لوّل" منصة تتجاوز جدران المتحف، يتم من خلالها عرض التراث المحلي وتعزيز ممارسة جمع المقتنيات، وتعريف الجمهور بالجامعين ومقتنياتهم. ويعمل المعرض على تعزيز التواصل بين هؤلاء الجامعين وبين الجمهور عبر المنصات الرقمية، ومنتدى البرزة، والمبادرات الخاصة المختلفة.

حمّل دليل المعرض

مال لوّل 3 السيارات  

بدأ عدد السيارات يتزايد في قطر بشكل واضح في أواسط الخمسينيات. وكانت السيارات تُستورد بشكل رئيسي خلال هذه الفترة لتسهيل شؤون الحياة اليومية، حيث شكل ذلك نقطة تحول مهمة في تاريخ البلاد الاجتماعي. وقد تولدت لدى بعض القطريين فيما بعد رغبة قوية باقتناء السيارات، من أجل توثيق المراحل الاجتماعية المهمة في تاريخ البلاد واستحضار الماضي، وامتلاك السيارات الكلاسيكية النادرة.

ويشارك في معرض "مال لوّل 3" اثنان من جامعي السيارات الكلاسيكية القطريين، وهما السيد سالم سعيد المهندي و السيد عمر حسين الفردان.

صورة سيارة رولز رويس الكلاسيكية من إنتاج عام 1963 بالأحمر اللامع والتفاصيل الذهبية حول المصد والسقف

رولز رويس 1963 Silver Cloud III من مقتنيات © لطبيلة، متحف السيد عمر حسين الفردان، معروضة في معرض مال لوّل 3

تضم مجموعة المقتنيات قطعاً أثرية متنوعة يرتبط كل منها بقصة مختلفة. وقد تثير القطعة الواحدة في المجموعة قصصاً تختلف باختلاف مخيّلات الزوار الذين يشاهدونها، فتساهم بذلك في تعزيز الهوية الفردية لدى كل واحد منهم وتعكس نظرته الخاصة للحياة.

سوزان بيرس، أستاذ فخري في دراسات المتاحف، جامعة ليستر 

المعرض الافتراضي

يقام معرض "مال لوّل 3" الافتراضي على منصة Google Arts and Culture جنباً إلى جنب مع معرض "مال لوّل 3" للسيارات الكلاسيكية والمقتنيات التي سيتم عرضها في "مال لوّل 3". يركّز المعرض الافتراضي على ممارسة جمع المقتنيات التي تشمل الجانبين الترفيهي والاحترافي، ويضم صوراً مقدمة من كل المشاركين تبرز فيها مقتنياتهم الخاصة في منازلهم. يُظهر هذا المعرض جانباّ مهماً لكل مقتني وكيف قام بعملية الجمع و ربطها بالحياة الاجتماعية، ويركز كذلك على الأسباب التي تدعو لممارسة هذه العملية.

استكشف المعرض الافتراضي

معرض يحتفي بجامعي المقتنيات في قطر

يضع "مال لوّل 3" ممارسة جمع المقتنيات والحفاظ على التراث في صميم اهتماماته. فالقطع التي يعرضها الجامعون القطريون في المعرض تثير مشاعر وذكريات مختلفة، وترتبط بقيم ومدلولات عميقة. وتروي قصصاً شخصية ومحلية، وتسلّط الضوء على أساليب جمع المقتنيات، وتعمل على تحفيز الإلهام والتعاون وتبادل الخبرات.

شارك هذه الصفحة