متحف قطر الأولمبي الرياضي مضاء ليلاً بألوان ضوئية ساطعة

3 -2 -1 متحف قطر الأولمبي والرياضي

يعكس هذا المتحف الأهمية التي توليها دولة قطر للرياضة، ومن خلال معارضه التفاعلية سيعرض القطع المُلهمة والألعاب الرياضية الحماسية التي ستخلق روحاً رياضية وتفاعلية بين الجمهور.

سيبرهن هذا المتحف للعالم أجمع أن قطر و الرياضة مرتبطتان ارتباطاً وثيقاً. كما أنه سينظم معارض تفاعليّة تعرض القطع المُلهمة والألعاب الرياضيّة التي توّلد روح المشاركة لدى الجمهور. وإضافة إلى تشجيع قيم الرياضة الإيجابية، سيسلّط المتحف الضوء على جذور الثقافة الرياضية، وأهميتها، وتطوّرها في قطر وجميع أنحاء العالم.

متحف قطر الأولمبي الرياضي مضاء ليلاً بألوان ضوئية ساطعة

يقع متحف قطر الأولمبي والرياضي 3-2-1 بجوار استاد خليفة الدولي، أحد ملاعب كأس العالم FIFA قطر 2022 ™

خلق الفرص المناسبة

يعرض المتحف مجموعة مقتنياته في بلدان أخرى حول العالم لتحفيز النقاش، كما ينظّم المؤتمرات العالمية حول القضايا الحالية مثل المنشطات ودور المرأة في الرياضة.

وقد نظمت إدارة المتحف مؤخراً مسابقة للمصورين الرياضيين الهواة، وشاركت في وضع مهرجان رياضي للشباب القطريين باسم "العالم يركض".

سيشكل هذا المتحف أيضاً مركزاً وطنياً ودولياً معترفاً به بشكل كبير نظراً للدور الذي يلعبه في نشر المعرفة، وتشجيع الأبحاث الأكاديميّة، وتسليط الضوء على تاريخ الرياضة وتراثها. كما تجدر الإشارة الى أن المتحف عضو في شبكة المتاحف الأولمبيّة، التي تضم حاليًا 22 متحفاً أولمبيّاً من جميع أنحاء العالم.

نتطلّع إلى بناء متحف يكون شاهداً على شغف قطر الكبير بالرياضة وطموحها لإلهام المجتمع القطري ودفعه لممارسة الأنشطة البدنية وأن يكون أكثر حماساً واهتماماً بالرياضة

عبدالله يوسف الملا، مدير متحف 3-2-1 الأولمبي والرياضي

بناء قاعدة جماهيريّة محليّة

يتواصل المتحف مع الجمهور، حتى قبل افتتاحه، من خلال المعارض المؤقتة التي يقيمها في جميع أنحاء الدوحة. وتتمحور موضوعات هذه المعارض حول الرياضة كظاهرة ثقافيّة وتشمل الألعاب الأولمبية، والدورات والأنشطة الرياضيّة المحليّة والدولية، التي تجري في قطر.

ومن أبرز المعارض:

  • معرض الأولمبياد: الماضي والحاضر: وهو المعرض الأكثر شمولاً حول الألعاب الأولمبيّة حتى يومنا هذا. وقد سلّط الضوء على الأولمبيات القديمة والألعاب الأولمبية الحديثة والمشاركة القطريّة في هذه الألعاب.
  • معرض الأولمبياد عبر وسائل الإعلام: سلّط الضوء على مدى تطور العلاقة بين الألعاب الأولمبية ووسائل الإعلام عبر التاريخ.
  • معرض الألعاب العربية: سلّط الضوء على أبرز الإنجازات القطرية خلال هذا الحدث الهام.

كن جزءاً من الحدث

هل تمتلك تذكارات مميّزة وقطعاً نادرة من التاريخ الرياضي ترغب في مشاركتها مع الزوّار من كافة أنحاء العالم؟ هل تود أن ترى مقتنياتك الرياضية معروضة في 3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي؟ حسناً، هذه هي فرصتك لتكون جزءاً من الحدث!

كل ما عليك فعله هو تعبئة النموذج أدناه، وستتم مراجعة طلبك من قبل الفريق المنظم، وفي حال كانت مجموعتك متوافقة مع استراتيجيتنا المعتمدة للتقييم، سيتواصل فريقنا معك.

معلومات عامة
بيانات القطعة
تحميل الوثائق
‏تشرف متاحف قطر على مجموعة كبيرة من القطع الأثرية التي تغطي جميع عصور التاريخ والثقافة لصالح الجماهير الوطنية والدولية، ولن تُستعرض القطع الأثرية المنهوبة أو التي يُعتقد أنها نُهبت. لن تنظر متاحف قطر في الاقتراحات المقدمة من قِبل الأشخاص والكيانات الضالعين في أي جرائم مشمولة بالقوانين الدولية أو المحلية، أو المشتبه بضلوعهم فيها، أو في أي مكان لهم فيه منفعة. نظراً لعدد المقترحات، يُعد تقديمك مرفوضاً إذا لم يتم الرد بالقبول من متاحف قطر في غضون 30 يوم عمل. ‏

شارك هذه الصفحة