متحف قطر الوطني

أغمر نفسك في التراث

يُعطي متحف قطر الوطني صوتاً لقصة دولة قطر الفريدة وشعبها منذ البداية، مروراً بيومنا هذا، ونحو المستقبل.  

تمّ تصميم المتحف بشكل يمنح الزّوار رحلة تفاعلية وتجريبية غامرة على حد سواء، حيث يجد الزّوار بيئة غنيّة لاستكشافها. وتمّ تقسيم المتحف إلى ثلاثة أقسام هي: البدايات، والحياة في قطر، وبناء الأمة. وتُعرض محتويات هذه الأقسام في 11 قاعة عرض مستقلة.  

ويمتد المتحف على مساحة تزيد عن 1.5 كلم مربع، ويمكن للزوار أن يستمتعوا بمزيج شامل من البيئات المختلفة والقصص الرائعة، وغيرها من الوسائل التي تجذب جميع حواسهم. 

أوقات دوام المتحف

يسرّنا الإعلان أن صالات العرض في متحف قطر الوطني مفتوحة الآن لاستقبال الزوّار. كما ستظل كل من الملاعب والمتاجر والمطاعم والمقاهي ومعرض "روائع الشرق" ومعرض "مال لوّل3" مفتوحة أمام الجمهور. 

خططوا لزيارة هذا المتحف المذهل وفقاً للأوقات المذكورة أدناه: 
مفتوح يومياً من 9 صباحاً – 7 مساء (باستثناء يوم الجمعة) 
الجمعة: 1:30 ظهراً – 7 مساء 
يتم إصدار آخر تذكرة دخول قبل نصف ساعة من موعد الإغلاق. 

يرجى شراء التذاكر مسبقاً من خلال موقعنا الإلكتروني، حيث إن عدد التذاكر المتاحة يومياً محدود. 

تطبق رسوم الدخول على المعارض المؤقتة 

infonmoq@qm.org.qa 

أردنا إنشاء متحف للماضي والحاضر والمستقبل. وهذا هو جوهر السردية والتجربة التي يقدمها المتحف
الشيخة آمنة بنت عبد العزيز بن جاسم آل ثاني، مديرة المتحف الوطني في قطر
الناس هم أساس رؤية المتحف وتطويره
الشيخة آمنة بنت عبد العزيز بن جاسم آل ثاني، مديرة المتحف الوطني في قطر

متحف الشعب

صمّمه المهندس المعماري الفرنسي الشهير جان نوفيل، حيث يمثّل المتحف إضافة مثيرة إلى أفق الدوحة، بأقراصه المنحنية، وتقاطعاته، وزواياه الناتئة، والمستوحى من شكل وردة الصحراء المحلية. ويحتضن هذا المبنى الفريد قصر الشيخ عبد الله بن جاسم آل ثاني الذي تمّ ترميمه حديثاً، والذي يمثّل في حد ذاته قلب الهوية الوطنية القطرية. 
ويوفّر المتحف للزوّار مجموعة واسعة من الطرق للمشاركة، سواء للتعلّم أو الاسترخاء. ويحتوي على قاعة اجتماعات تضم 220 مقعداً، وبرنامجاً متجدداً للفعاليات بحيث تقدم كل زيارة تصوراً جديداً. أما بالنسبة للطلاب والباحثين، فيوفّر مركز الأبحاث والمختبرات المتخصصة فرصاً دراسية جديدة. وبالنسبة للذين يبحثون عن الاسترخاء والتنزه، يضم المتحف أماكن جديدة لتناول الطعام، بما في ذلك مطعم مذهل على السطح، وحديقة حديثة ذات مناظر طبيعية توفّر بيئة تعليمية تفاعلية صديقة للأسرة، وتحتفي كذلك بالنباتات القطرية الأصيلة.  

رموز الحياة البحرية

تتمتع قطر بتقاليد بحرية عريقة، ويحتفي المتحف بهذه التقاليد من خلال التزامه بالحفاظ على السفن الخشبية الشراعية المصنوعة يدوياً، والتي كانت ذات يوم تمثّل شريان حياة للدوحة. حيث مكّنت هذه القوارب أعمال الصيد والتجارة، وخاصة صيد اللآلئ الثمينة. وسيتمكّن الزوار من رؤية التحف الفنية الشهيرة والفريدة من نوعها، مثل سجادة "بارودا" المصنوعة يدوياً، والتي تحتوي على أكثر من 1.5 مليون لؤلؤة طبيعية مستخرجة من سواحل الخليج العربي. 

مراكب الداو الخشبية مقابل أفق الدوحة الحديث
مراكب الداو الخشبية مقابل أفق الدوحة الحديث
لا يوجد متحف في العالم يروي القصص بالطريقة التفاعلية نفسها التي نروي بها القصص في متحف قطر الوطني
الشيخة آمنة بنت عبد العزيز بن جاسم آل ثاني، مديرة المتحف الوطني في قطر
خطط لزيارة المتحف لتعرف المزيد عن مراكب الداو الخشبية، وكيف مكّنت في الماضي أعمال التجارة، وصيد الأسماك، واستخراج اللؤلؤ.

مدونتنا

2021

مال لوّل 3: وجهة مميّزة لعشاق السيّارات الكلاسيكية والمقتنيات

يضم المعرض سيارات علامات عالمية مثل رولز رويس، وبي إم دبليو، وجاغوار، وفورد، وشيفروليه، ودودج، وتويوتا، وجي إم سي، وغيرها. ويقدّم المعرض في مرحلته الأولى 15 سيارة يعود تاريخ صناعة أقدمها إلى فترة الخمسينيات.

اقرأ المزيد

2021

الفن العام: إبداع يبث الحياة والألوان في المساحات العامة

مع اكتمال جداريات برنامج "جداري آرت" نأخذكم في رحلة شيقة بين أعمال الفن العام المنتشرة في قطر

اقرأ المزيد

21 يناير 2021

عملة 200 ريال الجديدة.. تحمل من متاحف قطر بصمة الفن والثقافة والتراث

لوحات جميلة مستوحاة من حياتنا اليومية، وألوان تمّ اختيارها بدقة  كبيرة، وأنواع خط متنوعة تعكس جمال الخط العربي.. تصميمات الأوارق النقدية الجديدة عمل فني متكامل نتعرّف على تفاصيله مع السيّد محمد جاسم الكواري، المدير التنفيذي لقطاع الدين العام والشؤون المصرفية والإصدار في مصرف قطر المركزي.

اقرأ المزيد