أبراج قطر

عين ساهرة على الوطن

تربط أبراج دولة قطر الشعب القطري بحياة أسلافهم. حيث كانت معظم المستوطنات المبكرة تحتضن برجا واحدا أو أكثر ، و اختلفت أشكالها من أسطوانية إلى مستطيلة بُنِيَت عادة من الحجارة. وتنقل لنا التقاليد الشفهية أن الأبراج بُنِيَت بغرض حماية الأودية التي كانت تجمع مياه الأمطار الثمينة، ولمراقبة قدوم السفن، كما قد تكون أُستخدمت كذلك كمركز لتحديد التقويم القمري.

أبراج ببرزان

شُيّد برجا برزان بأمر من الشيخ محمد بن جاسم آل ثاني، مؤسس قرية أم صلال محمد. "برزان" هو الاسم الذي يطلق على البرج الغربي الذي يبلغ ارتفاعه 14 مترًا ،ويتألف من ثلاثة مستويات ويعرف بشكله المميز 'T' الذي يتفرد به في منطقة الخليج. بينما يجسد البرج الشرقي الذي بُني بالحجارة وكُسي بالطين، المثال النموذجي بشكله المستطيلي للأبراج القطرية.

نتابع باستمرار برجي برزان عن طريق الصور التاريخية، والأوصاف المقدمة والرسومات. ويقوم حاليا فريق الترميم التابع لنا بالأعمال، ونتطلع لافتتاح مركز  زوار برزان في المستقبل القريب.

 

برجي برزان

أبراج أخرى في الخور

تقع أبراج المراقبة والدفاع لمدينة الخور على الميناء القديم، وقد استخدمت لمراقبة السفن وحماية مدخل بئر عين حليتان التي شكلت المصدر الرئيسي للمياه وجعلت الحياة ممكنة في مدينة الخور. كانت الأبراج الثلاثة أسطوانية الشكل، قائمة على طول الساحل، بجدران حجرية سميكة ومنصة اسْتُخدمت كشرفة لحراسة المدينة الساحلية التي كانت مركزا هاما لصيد السمك واللؤلؤ في أوائل القرن العشرين.

مدونتنا

9 يوليو 2020

رحلة في رحاب متحف استثنائي – كتاب مصوّر جديد

استكشف تصميم ومعالِم المتحف من المنزل في إصدار جديد لمتحف قطر الوطني.

اقرأ المزيد

16 يوليو 2020

ما هي نظرية الألوان؟

من فلسفة أرسطو الغامضة قبل 2000 عامًا ، إلى تجارب جوزيف ألبرز حول أوهام الألوان، اقرأ أحدث منشور في مدونتنا لمعرفة المزيد عن تاريخ نظرية الألوان.

 

اقرأ المزيد

16 أبريل، 2020

مدونتنا بحلّة جديدة

لقد مرت فترة على آخر مدونة مشاركة لنا. ولكن ها نحن نعود لنشارككم محتوى جديد و مثير. انتظروا تدوينات جديدة أسبوعياً.

اقرأ المزيد

التغريدات والصور

Browse through our Social Media Hub to get the latest QM news and discussions. Connect here https://t.co/K6OQ4bq9fR https://t.co/H6ETEQEmos
24 كانون الثاني (يناير) 2017
تصفح مواقعنا للتواصل الإجتماعي لمعرفة آخر أخبارنا. اضغط هنا للتواصل: https://t.co/K6OQ4bq9fR https://t.co/HYWT9ZlziP
24 كانون الثاني (يناير) 2017
5 Years of Building Bridges between Nations https://t.co/zC8TGtlkSA
23 كانون الثاني (يناير) 2017
5 سنوات: بناء جسور التواصل بين الشعوب والأمم https://t.co/zC8TGtlkSA
23 كانون الثاني (يناير) 2017