الآبار في قطر

معالم تاريخية

لم تعد الآبار  مصادر  أساسية للمياه كما كانت في السابق، فمواقعها تحت الأرض وفي مناطق غير مأهولة بالسكان، جعلت معظمها يجف، ويتقهقر. فقد لعبت في الماضي دورا هاما كونها المصدر الرئيسي للمياه الطبيعية في غياب أنهار دائمة في قطر .

ويستخدم علماء الآثار لدينا في بحوثهم كمؤشرات لمواقع مستوطنات سابقة.

 

لقد أطلقنا عام 2004 مشروعا لتوثيق الآبار القطرية وحفظها باعتبارها معالم تاريخية.

ووثق حتى الآن من الآبار  والعيون ما مجموعه 107، كما وسُجّل موقعها الدقيق، والتقنية المستخدمة في بنائها ، وتاريخها والتقاليد المرتبطة بها استنادا على مقابلات تم إجراؤها مع السكان المحليين. ويراقب فريق العمل لدينا حالتها باستمرار.

عين حليتان بمدينة الخور

تقع العين على الساحل الغربي للخور ، وهي اسطوانية الشكل، مبنية من الحصى والطين والجص، وكانت سببًا رئيسيًا لاستقرار قبيلة المهاندة بالمدينة. وتنقل إلينا الحكايات المحلية أنه منذ قرابة 150 عاما، عثرت مجموعة من القناصين على هذه العين عن طريق الصدفة عندما كانوا يحاولون الإمساك بأرنب بري، كما وتتحدث بعض المصادر الشفهية القديمة، عن قدرة مياه هذه العين الاستثنائية، على علاج العديد من الأمراض ، ما دعا السكان المحليين إلى إطلاق اسم "الطبيب" عليها.

وكانت العين في الماضي تُغلق لوقف تدفق المياه من أجل تنظيفا وصيانتها، إذ كانت تُفرغ وتُنَظّف جدرانها الداخلية باستخدام الخيش. أما اليوم فيحرص فريق العمل الخاص بالصون المعماري على صيانتها والإشراف عليها.

التغريدات والصور

Browse through our Social Media Hub to get the latest QM news and discussions. Connect here https://t.co/K6OQ4bq9fR https://t.co/H6ETEQEmos
24 كانون الثاني (يناير) 2017
تصفح مواقعنا للتواصل الإجتماعي لمعرفة آخر أخبارنا. اضغط هنا للتواصل: https://t.co/K6OQ4bq9fR https://t.co/HYWT9ZlziP
24 كانون الثاني (يناير) 2017
5 Years of Building Bridges between Nations https://t.co/zC8TGtlkSA
23 كانون الثاني (يناير) 2017
5 سنوات: بناء جسور التواصل بين الشعوب والأمم https://t.co/zC8TGtlkSA
23 كانون الثاني (يناير) 2017

اطلع أيضاً

شارك هذه الصفحة